مرت الجودة بمراحل من التطور يمكن عرضها في أربع مراحل أساسية:
1) مرحلة الفحص والتفتيش Inspection. وتهدف هذه المرحلة إلى منع وصول المنتج المعيب إلى العميل .
2) مرحلة مراقبة الجودة Q.C. : حيث يتم ممارسة مجموعة أنشطة أثناء التشغيل تستهدف تحقيق خصائص محددة للجودة ، وتتضمن أساليب فحص واختبار وتحديد درجة المنتج واتخاذ إجراءات تصحيحية.
3) مرحلة تأكيد الجودة Q.A. : حيث يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة اللازمة لتوفير الثقة الكافية من أن المنتج أو الخدمة سيحقق متطلبات العميل.
4) مرحلة إدارة الجودة الشاملة : TQM. تطورت نظم الجودة في هذه المرحلة لتشمل مناخ العمل بما في ذلك الإدارة والعمالة ليعملاً سوياً لتحسين وتطوير الجودة ويقوم الإطار الفكري والفلسفي لإدارة الجودة الشاملة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ من أهمها :
1) التركيز على احتياجات وتوقعات العميل.
2) التزام الإدارة المستمر بالجودة.
3) الجودة مسئولية جميع العاملين بالمنظمة.
4) التركيز على النتائج والعمليات معاً.
5) استخدام التقنيات الإحصائية في القياس والتطوير .
6) الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها .
7) اتخاذ القرارات استناداً إلى الحقائق .
قياس عائد وتكلفة الجودة.
9) فرق العمل والعمل الجماعي.
10) التطوير المستمر .
11) المقارنة المرجعيه .
12) تبني فلسفة عدم الخطأ .
13) مبدأ الإنجاز الصحيح من أول مرة وفي كل مرة.
1) مرحلة الفحص والتفتيش Inspection. وتهدف هذه المرحلة إلى منع وصول المنتج المعيب إلى العميل .
2) مرحلة مراقبة الجودة Q.C. : حيث يتم ممارسة مجموعة أنشطة أثناء التشغيل تستهدف تحقيق خصائص محددة للجودة ، وتتضمن أساليب فحص واختبار وتحديد درجة المنتج واتخاذ إجراءات تصحيحية.
3) مرحلة تأكيد الجودة Q.A. : حيث يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة اللازمة لتوفير الثقة الكافية من أن المنتج أو الخدمة سيحقق متطلبات العميل.
4) مرحلة إدارة الجودة الشاملة : TQM. تطورت نظم الجودة في هذه المرحلة لتشمل مناخ العمل بما في ذلك الإدارة والعمالة ليعملاً سوياً لتحسين وتطوير الجودة ويقوم الإطار الفكري والفلسفي لإدارة الجودة الشاملة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ من أهمها :
1) التركيز على احتياجات وتوقعات العميل.
2) التزام الإدارة المستمر بالجودة.
3) الجودة مسئولية جميع العاملين بالمنظمة.
4) التركيز على النتائج والعمليات معاً.
5) استخدام التقنيات الإحصائية في القياس والتطوير .
6) الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها .
7) اتخاذ القرارات استناداً إلى الحقائق .
قياس عائد وتكلفة الجودة.
9) فرق العمل والعمل الجماعي.
10) التطوير المستمر .
11) المقارنة المرجعيه .
12) تبني فلسفة عدم الخطأ .
13) مبدأ الإنجاز الصحيح من أول مرة وفي كل مرة.