منتديات طلاب التقنية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلاب التقنية

منتدى طلابي يجمع كل الطلبة ويتضمن الاخبار والشعر والاغاني والبرامج وكل شي جديد


    مراحل تطور نظم الجودة

    sara_88
    sara_88
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    نقاط : 348
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010
    العمر : 36

    مراحل تطور نظم الجودة Empty مراحل تطور نظم الجودة

    مُساهمة  sara_88 السبت يناير 30, 2010 9:45 am

    مرت الجودة بمراحل من التطور يمكن عرضها في أربع مراحل أساسية:
    1) مرحلة الفحص والتفتيش Inspection. وتهدف هذه المرحلة إلى منع وصول المنتج المعيب إلى العميل .
    2) مرحلة مراقبة الجودة Q.C. : حيث يتم ممارسة مجموعة أنشطة أثناء التشغيل تستهدف تحقيق خصائص محددة للجودة ، وتتضمن أساليب فحص واختبار وتحديد درجة المنتج واتخاذ إجراءات تصحيحية.
    3) مرحلة تأكيد الجودة Q.A. : حيث يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة اللازمة لتوفير الثقة الكافية من أن المنتج أو الخدمة سيحقق متطلبات العميل.
    4) مرحلة إدارة الجودة الشاملة : TQM. تطورت نظم الجودة في هذه المرحلة لتشمل مناخ العمل بما في ذلك الإدارة والعمالة ليعملاً سوياً لتحسين وتطوير الجودة ويقوم الإطار الفكري والفلسفي لإدارة الجودة الشاملة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ من أهمها :
    1) التركيز على احتياجات وتوقعات العميل.
    2) التزام الإدارة المستمر بالجودة.
    3) الجودة مسئولية جميع العاملين بالمنظمة.
    4) التركيز على النتائج والعمليات معاً.
    5) استخدام التقنيات الإحصائية في القياس والتطوير .
    6) الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها .
    7) اتخاذ القرارات استناداً إلى الحقائق .
    Cool قياس عائد وتكلفة الجودة.
    9) فرق العمل والعمل الجماعي.
    10) التطوير المستمر .
    11) المقارنة المرجعيه .
    12) تبني فلسفة عدم الخطأ .
    13) مبدأ الإنجاز الصحيح من أول مرة وفي كل مرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:11 am